شمس الصباح لاطفال وفتيان وفتيات العراق والعالم

صديقي الزائر ظهرت في ملفات شموسة انك غير مسجل معنا فتكرم علينا وسجل الان ولتكون فرداً من عائلة اصدقاء شموسة الكرام

التسامح و التساهل Logo-s10
شمس الصباح لاطفال وفتيان وفتيات العراق والعالم

صديقي الزائر ظهرت في ملفات شموسة انك غير مسجل معنا فتكرم علينا وسجل الان ولتكون فرداً من عائلة اصدقاء شموسة الكرام

التسامح و التساهل Logo-s10

شمس الصباح لاطفال وفتيان وفتيات العراق والعالم

مرحبآ بك يا زائر في منتديات أصدقاء شموسة نتمنى لك قضاء امتع الاوقات معنا... مع تحيات صديقك شموس
 
الرئيسيةأحدث الصوردردش مع بقية الاصدقاءقناتنا على اليوتيوبالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التسامح و التساهل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي وسام
شموس نشيط
شموس نشيط
علي وسام

السرطان
الثور
الدولة : العراق
عدد المشاركات : 52
تاريخ الميلاد : 18/07/1997
العمر : 27
مزاجي : التسامح و التساهل 8010
احترام قوانين المنتدى : التسامح و التساهل 2jayia10
النشاط : 5248
الشعبية : -1
تاريخ التسجيل : 13/03/2011

التسامح و التساهل Empty
مُساهمةموضوع: التسامح و التساهل   التسامح و التساهل Icon_minitime24/3/2011, 7:43 pm

يعتبر التسامح والتساهل الفكري من المصطلحات التي تُستخدم في السياقات الاجتماعية والثقافية والدينية لوصف مواقف واتجاهات تتسم بالتسامح (أو الاحترام المتواضع) أو غير المبالغ فيه لممارسات وأفعال أو أفراد نبذتهم الغالبية العظمى من المجتمع. ومن الناحية العملية، يعبر لفظ "التسامح" عن دعم تلك الممارسات والأفعال التي تحظر التمييزالعرقي والديني. وعلى عكس التسامح، يمكن استخدام مصطلح "التعصب" للتعبير عن الممارسات والأفعال القائمة على التمييز العرقي والديني الذي يتم حظره. وعلى الرغم من ابتكار مصطلحي "التسامح" و"التساهل الفكري" للتعبير في المقام الأول عن التسامح الديني مع طوائف الأقليات الدينية عقب الإصلاح البروتستانتي، فقد شاع استخدامهما بشكل متزايد للإشارة إلى قطاع أكبر من الممارسات والجماعات التي تم التسامح معها أو الأحزاب السياسية أو الأفكار التي تم اعتناقها على نطاق واسع. ويعتبر مفهوم التسامح واحدًا من المفاهيم المثيرة للجدل. ولعل من أسباب ذلك أنه لا يعمل على الارتقاء بمستوى المبادئ أو الأخلاقيات الفعلية على غرار ما يحدث في المفاهيم الأخرى (المتمثلة في الاحترام والحب والمعاملة بالمثل). ويرى النقاد الليبراليون أنه من غير اللائق أن يتم اعتبار السلوكيات أو العادات التي نظهر التسامح معها شذوذ أو انحراف عن المعايير السائدة أو يكون لدى السلطات الحق في أن تفرض عقوبة على ذلك. والأفضل من وجهة نظر هؤلاء النقاد هو التأكيد على بعض المفاهيم الأخرى مثل التحضر أو المدنية والتعددية أو الاحترام.بينما يعتبر النقاد الآخرون أن التسامح في مفهومه المحدود يعد أكثر نفعًا؛ حيث إنه لا يحتاج إلى أي تعبير زائف يجيز التعصب ضد جماعات أو ممارسات وأفعال رفضها المجتمع في الأساس. ومن الناحية العملية، كانت الحكومات تحدد أي الجماعات والممارسات سيكون موضع اضطهاد وأيًا منها ستتسامح معه. وقديمًا كانت مراسيم أشوكا التي أصدرها الإمبراطور أشوكا العظيم حاكم امبراطورية ماوريا، تدعو إلى التسامح العرقي والديني. وفي عهد الإمبراطورية الرومانية التي توسعت رقعتها فيما بعد، أُثيرت تساؤلات حول الأسلوب الذي ستنتهجه مع بعض الممارسات أو المعتقدات المعارضة لها، هل ستتسامح معها أم تضطهدها بشدة، وإلى أي مدى؟ وبالمثل، فإنه في العصور الوسطى، كان حكام أوروبا المسيحية أو حكام الشرق الأوسط المسلم يقومون في بعض الأحيان بتوسيع حدود التسامح لكي تشمل طوائف الأقليات الدينية وفي أحيان أخرى لا يقومون بتوسيعها إذا كانت هي نفسها متعصبة.من ناحية أخرى، عاني اليهود على وجه التحديد من وطأة الاضطهادات المعادية للسامية والتي سادت أوروبا خلال القرون الوسطى.[1] لكن بولندا شكلت استثناءً ملحوظًا من دول أوروبا الوسطى؛ حيث كانت الملاذ بالنسبة ليهود أوروبا نظرًا لروح التسامح النسبي التي سادت أرجائها - ومع حلول منتصف القرن السادس عشر - كان 80 % من اليهود يعيشون فيها. [2] وكان باول لودكويك من أوائل المناصرين لسياسة التسامح، وهو الذي دافع عن حقوق الأمم الوثنية أمام مجلس كونستانس "أحد المجالس المسكونية التابعة للكنيسة الرومانية الكاثوليكية".[3] وبالرغم مما سبق، لم تبدأ أية محاولة لوضع كيان لنظرية حول التسامح إلا في القرنين السادس عشر والسابع عشر، وذلك في استجابة لحركة الإصلاح البروتستانتي وحروب الأديان والاضطهادات التي أعقبت الانتقادات التي وُجهت إلىالكنيسة الكاثوليكية والتي أثارها مارتن لوثر وأورليتش زوينجلي (Huldrych Zwingli) وغيرهم. وكرد فعل لنظرية الاضطهاد التي كانت تهدف إلى تبرير أسباب اندلاع حروب الأديان وإعدام الأفراد المدانين بتهم الهرطقة أو الزندقة والسحر، تشكك عدد من الكتاب أمثال سيباستيان كاستيلو وميشيل دي مونتين في مسألة البُعد الأخلاقي للاضطهاد الديني، وعرضوا مناقشات حول فكرة التسامح.أما بالنسبة لبولندا، التي قدمت نموذجًا فريدًا للتسامح وتعدد الأديان وعدم التمييز العرقي، فقد أكدت رسميًا على مكانتها "كمأوى للهراطقة" (المنشقون عن عقيدة ما) وذلك في حلف وارسو الذي أصدر أول قانون للتسامح الديني في أوروبا عام 1573.[4][5] وقد صدرت مجموعة تفصيلية ومؤثرة من الكتابات التي دارت حول التسامح في بريطانيا خلال القرن السابع عشر وفي أثناء وعقب الحروب الأهلية الإنجليزية المدمرة. وقد أثار جون ميلتون ومجموعة من أعضاء البرلمان الراديكاليين أمثال جيرارد وينستانلي جدالاً حول ضرورة حماية الديانتين المسيحية واليهودية، وحدث ذلك في أثناء تلك الفترة التي سمح فيها أوليفر كرومويل بعودة اليهود إلى إنجلترا. علاوة على ذلك، اقترح جون لوك في كتابيه "رسالة في التسامح" و"رسالتين في الحكم"، نظرية أكثر تفصيلاً وتنظيمًا لفكرة التسامح؛ اشتملت على مبدأ الفصل بين الكنيسة والدولة والذي شكل حجر الأساس لمبادئ الديمقراطية الدستورية المستقبلية.وكان قانون التسامح البريطاني لعام 1689 الحصاد السياسي للجهود المبذولة من قبل واضعي النظريات حول فكرة التسامح في القرن السابع عشر كما كان هذا القانون أيضًا ضرورة سياسية أفسحت المجال لتطور تاريخ التسامح الذي ساهم بدوره في تحقيق مزيد من الاستقرار السياسي في الجزر البريطانية، هذا على الرغم من النطاق المحدود الذي كفله هذا القانون للتسامح. هذا وقد شارك فلاسفة وكتاب عصر التنوير، وعلى رأسهم فولتير وليسينج، في تعزيز وتطوير فكرة التسامح الديني على نطاق أوسع لكن، جهودهم في هذا الصدد لم تكن كافية لوقف الأعمال الوحشية التي انتشرت في عهد الإرهاب.علاوة على ذلك، حققت محاولات توماس جيفرسون وغيره من المفكرين لإدراج نظريات لوك الخاصة بالتسامح في دستور الولايات المتحدة الأمريكية نجاحًا مثيرًا للجدل. المهم ان التسامح صفة غير معروفة دوليا يمكن التحدث بأكثر من لغة عن طريق الربط بالعفو والمحبة كذلك قيل أن الأحمق لن يصبح ذكيا حتى ولو حاول ألف مرة قيل أن الجمل يأكل النخالة (كلأ)
من خلال اطلاعي على منتداكم هذا لاحظت فيه من أول وهلة العشرات من الأخطاء التصميمية، فرأيت أن أقدم لكم هدية صنعتها مما أجيد، تفيدكم في ارتقاء منتداكم وجعله بأبهى حلة أعلم أنه يوجد بينكم مصممات، لذا سأتكلم بلغة مصممين هناك بعض الملاحظات العامة: • سميتم منتداكم بأمل الجزائر، لكنني لم أجد أي شيء يدل على الجزائر سوى العنوان من وجهة نظري تغيير عنوانه أو إضافة عناصر أو حتى منتديات خاصة بالجزائر عليه أن يظهر شكله وعنوانه على ما يحتوي الموقع • من الأشياء التي ستبعدني عن المنتدى كذكر اختياركم للون الوردي وصور فتيات... إن كان هدفكم هو جعله خاصا للبنات فقط، فلا ملام، وإن كان هذا من غير قصد، على الأقل امزجوا الألوان • هناك أشياء لم يتم اكمالها كدعوة التسجيل التي تظهر فارغة ملاحظات على الألوان: • تستعملون اللون الوردي الفاتح فقط تقريبا، هذا يتعب العينين وسيمل المستخدم بسرعة لسوء اختيار الالوان • لون الكتابة قريب جدا من لون الخلفية، سيتعب المستخدم في القراءة، وسيجعله ينفر بسرعة من المندى • اخترتم لون الرول أوفر نفسه لون العناوين، حيث إذا مر المؤشر اختفى العنوان أو اسم العضو في قائمة الأعضاء "عند مرور مؤشر الفأرة يتغير اللون وهذا ما يسمى بالرول أوفر" • استعملتم في الصورة الخلفية للعنوان "في عناوين الأقسام" بصورة جيدة لكنكم لم تختاروا اللون الذي يتناسب مع خلفيتكم • لا انصح باستعمال اللونين الأبيض والوردي الفاتح معا ان لم تجيدوا تنسيق باقي الالوان • أعلم أن قضية الألوان ستكون صعبة قليلا خاصة وأنهم يستعملون في إدخال الألوان أكوادا، لكنه أمر يؤثر مباشرة على المستخدم، أقول هذا لأنني أول من تأثر حيث انه لو لم من صنع أحد الأعضاء المميزين في منتدى بيت العرب لكنت نفرت منه بسرعة كبيرة. لذا فهذه بعض النصائح لتصحيح مشكل الألوان:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التسامح و التساهل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+

 مواضيع مماثلة

+


صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شمس الصباح لاطفال وفتيان وفتيات العراق والعالم :: اخبار وجديد وحوارات شموسة :: اديان المحبة والتسامح-
انتقل الى: